اهلاً بڪَّ آيهآ الزآئـرُ آلڪَريـمِ
يُـشـرفـنـآ إنـظمـآمڪ معنــآ فيـے
منتــديـــآتـ شَـڪــليـטּ مـــآ بِحـڪــي
ننتـظـر تـسـجـيـلـڪ فيـے المــטּــنــتــدى
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

اهلاً بڪَّ آيهآ الزآئـرُ آلڪَريـمِ
يُـشـرفـنـآ إنـظمـآمڪ معنــآ فيـے
منتــديـــآتـ شَـڪــليـטּ مـــآ بِحـڪــي
ننتـظـر تـسـجـيـلـڪ فيـے المــטּــنــتــدى
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتديات شكلين مآبحكي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلمركز التحميلدخول
نرحب بكم من جديد ع منتدى شكلين مآبحكي ~ ~ اهلآ اهلآ

 

 الاخـــــلآص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
LoOLy
عضو نشيط
عضو نشيط
LoOLy


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

الاخـــــلآص Empty
مُساهمةموضوع: الاخـــــلآص   الاخـــــلآص Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 11:57 pm

الإخـــــلاص



ان من لوازم إيمان المؤمن أن يكون مخلصاً لله تعالى

فلقد جعل الله الإخلاص شرطا لقبول الأعمال الصالحة

(فالعبادة تقوم على شرطين هما: الإخلاص لله والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم)

والإخلاص هو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك.
وقيل: هو أن يخلص قلبه لله فلا يبقى فيه شرك لغير الله
وقيل: الإخلاص استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن
وقيل: الإخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق.


قال تعالى: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).
قال الفضيل بن عياض في هذه الآية: "أخلصه وأصوبه". قيل: "يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟"

قال: أن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم تقبل وإذا صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً؛
والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة".

وقال لم: (إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصًا، وابْتُغِي به وجهُه) (النسائى)
و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه " (مسلم)


وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ، ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم »(مسلم)


و إن العمل وإن كان يسيراً إذا صاحبه إخلاص فإنه يثمر ويزداد ويستمر
وإذا كان كثيراً ولم يصاحبه إخلاص فإنه لا يثمر ولا يستمر
وقد قيل: ما كان لله دام واتصل، وما كان لغير الله زال وانفصل.


يقول النبى صلى الله عليه و سلم يخاطبُ سيدنا سعد بن أبي وقاص:
( إنكَ لن تُخلّفَ فتعملَ عملاً تبتغي به وجه الله تعالى إلا إزددتَ به خيراً ودرجةً ورِفعةً)
(البخارى و مسلم)


قال ابن القيم رحمه الله : (فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها ، وإنما تتفاضل بتفاضلها في القلوب
فتكون صورة العملين واحدة ، وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض)
و قال ابن القيم أيضا في الفوائد :

(العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً ينقله ولا ينفعه


اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
αŋŌoŌṦħ฿
المديرة العامة
المديرة العامة
αŋŌoŌṦħ฿


عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

الاخـــــلآص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخـــــلآص   الاخـــــلآص Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 3:59 am

كلمآت روعه قليله بحقهآ

الله يجزآآآك ألــــــــف خييير
ع الموضوع الجميل thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخـــــلآص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى العام :: الإسلام والشريعة-
انتقل الى:  
Username:
Password:
Log me on automatically each visit:
حقوق المنتدى
اصل الحج
الاخـــــلآص Hajj_01 الاخـــــلآص Hajj_02 الاخـــــلآص Hajj_03
الاخـــــلآص Hajj_04 الاخـــــلآص Hajj_05 الاخـــــلآص Hajj_06
الاخـــــلآص Hajj_07 الاخـــــلآص Hajj_08 الاخـــــلآص Hajj_09
الاخـــــلآص Spacer الاخـــــلآص Spacer الاخـــــلآص Spacer الاخـــــلآص Spacer الاخـــــلآص Spacer الاخـــــلآص Spacer الاخـــــلآص Spacer